dimanche 31 juillet 2011

الطبيعة الساحرة مناظر بسيطة ولكن حقائق عجيبة.


مهما كانت الطبيعة قاسية معنا إلا ننا نجد أن الله تعالى منحها صفة من صفات الأم الحنون، وتتجلى هذه الصفات في المناظر الخلابة التي ترتاح النفس لرؤيتها والتمتع بها، هي جنان الله في الأرض ولكم أن تتخيلوا جنان الله في السماء والتي لا تخطر على بال أحد من البشر...
في هذا الموضوع وفي هذه المقتطفات، هي مناظر قد تبدو بسيطة وعادية بالنسبة لنا لكن حقائقها عجيبة وتستحق التمعن والتدبر في خلق الله تعالى:

 إيغواسو من أكبر شلالات العالم
 

إيغواسو من أكبر شلالات العالم. تمتدّ على طول 2700 م بشكل نصف دائري. ومن أصل 275 شلالاً تشكّل مجتمعة شلالات إيغواسو، يُعتبر منحدر "عنق الشيطان" "Devil's Throat" الأطول إذ يبلغ علوّه 80 م. تقع شلالات إيغواسو بين ولاية بارانا البرازيلية ومقاطعة ميسيونيس الأرجنتينية وتُحيط بها حديقتان وطنيّتان (BR/ARG) تغطّيهما غابات مطيرة شبه استوائية، تأويان المئات من أنواع النباتات والحيوانات النادرة والمعرّضة للإنقراض.

مضيق ميلفورد

 
يقع مضيق ميلفورد جنوب غرب الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا ضمن حديقة فيوردلاند الوطنية. يمتدّ على مسافة 15 كم داخل البلاد من بحر تاسمان، وتحيط به صخور شديدة التحدّر ترتفع 1200 م أو أكثر من كلّ جانب. ومن أبرز ما يتميّز به قمّة ميتر Mitre بارتفاع 1692 م فوق المضيق، قمّة الفيل Elephant على شكل رأس الفيل بارتفاع 1517 م، قمّة الأسد Lion Mountain على شكل أسد جاثم بارتفاع 1302 م. وتلتصق بهذه المنحدرات الغابات المطيرة الوافرة الاخضرار، وتكثر حيوانات الفقمة وطيور البطريق والدلافين في مياه المضيق.

جبل الطاولة


أي "طاولة". لقد صمد الجبل ذا الرأس المسطّح بوجه ست ملايين سنة من التأكّل. يتميّز الجبل بأنّه أغنى مملكة نباتية على وجه الأرض تضمّ أكثر من 1470 نوعًا من النباتات على الرغم من كونها الأصغر حجمًا. جبل الطاولة هو موطن أيضًا للعديد من الأنواع الحيوانية النادرة والمعرّضة للانقراض، ويشكّل المعلم الأكثر شهرة في كيب تاون بوّابة جنوب افريقيا، بفضل قممه المسطّحة الفريدة التي ترتفع 1086 مترا فوق سطح البحر .

الأولورو


الطبيعة الأكثر تميّزًا في أوستراليا، إذ يرتفع هذا الموقع الشهير المكوّن من حجر رمليّ 348 م فوق سطح البحر ويبقى القسم الأكبر منه تحت الأرض، ويبلغ محيطه 9،4 كم. كما يظهر الأولورو بألوان متباينة بحسب الأنوار التي يتعرّض لها في مختلف أوقات النهار والسنة .

براكين الطين


للإشارة إلى التكوينات الجيولوجية التي تفرزها السوائل والغازات، علمًا أنّ هناك عدّة عمليّات أخرى تسبّب أنشطة كهذه. ويُقدّر وجود 300 بركان طيني في غوبوستان وآذربيجان وبحر قزوين من أصل 700 موجودة على الكرة الأرضية. وتنبعث البراكين في آذربيجان من خزان طين عميق متّصل بسطح الأرض، وذلك حتّى في فترات السبات والهدوء حين يظهر أنّ تسرّب المياه نابع من مصدر عميق. ترتفع حرارة هذه المياه 2 إلى 3 درجات مئوية فوق درجة الحرارة المحيطة. يُذكر أنّه في سنة 2001، إنفجر بركان طيني على بعد 15 كيلومترًا من باكو Baku وأحدث ضجة كبيرة في وسائل الإعلام العالمية إذ بلغ ارتفاع لهبه 15 مترًا.

المالديف
في الهند، على بعد حوالى 700 كيلومترًا جنوب غرب سريلنكا. تضمّ المالديف 1192 جزيرة صغيرة يُعدّ منها تقريبًا مئتا جزيرة مأهولة

مغارة جيعيتا


في وادي نهر الكلب في لبنان على بعد 20 كم شمال بيروت. تتألّف من مغارتَين كلسيّتين: سراديب عليا ومغارة سفلى حيث ينساب نهر يبلغ طوله 6230 م. من الناحية الجيولوجية، تؤمّن الكهوف نفقًا أو مفيضًا للنهر الجوفي. في هذه المغارة والسراديب حفرت المياه الكلسية قبابًا ممتلئة بالصواعد والهوابط من مختلف الأحجام والألوان والأشكال، بالإضافة إلى ستائر فخمة وتكوينات صخرية عجيبة. يُذكر أنّ طول المغارة يزيد عن 9000 م وهي تحوي أحد أكبر الهوابط في العالم وطوله 8،20
م. وتضمّ المغارة قاعة ضخمة يبلغ ارتفاعها من السقف حتّى سطح الماء 108م

شلالات الملائكة (تسمية غريبة) 

تُعتبر شلالات الملائكة أو أنجل أكبر مساقط الشلالات في العالم، إذ يبلغ ارتفاعها 1،002 م. تقع بالقرب من حديقة كانايما الوطنية في ولاية بوليفار على طول الحدود بين فنزويلا والبرازيل. يفوق علو الشلالات 19 أضعاف علو شلالات نياجارا، ويهبط الماء من دون انقطاع من علوّ 807 م.

خليج فوندي

 
العالم (16،2 مترًا) حيث يتدفّق مئة مليار طون من مياه البحر داخل الخليج وخارجه مرّتين في اليوم الواحد – أي ما يفوق مجموع تدفّق كافة أنهار المياه العذبة في العالم. علمًا أنّ الحركة الضخمة للمدّ والجزر في فوندي تولّد نظامًا بيئيًا ديناميكيًا ومتنوّعًا. كما يشتهر خليج فوندي بتكوّناته الصخرية الساحلية، وبالتأثيرات المترتّبة عن حركة المدّ والجزر (عموديًّا، أفقيًّا، في المنحدرات وفي الأجواف)، وبالنموّ الساحلي المستدام. فضلاً عن ذلك، يُشكّل الخليج أراض ذات أهمية عالمية لتغذية الطيور المهاجرة وموطنًا حيويًا لحيتان Right whales النادرة والمهدّدة بالانقراض. وهو من أهم مناطق الاكتشافات الأحفورية للنباتات والحيوانات في العالم. يقع خليج فوندي بين مقاطعتَي نيو برونزويك ونوفا سكوشيا الكنديَّتَيْن على الساحل الشرقي لأميركا الشمالية.

البحر الميت


من فلسطين وإسرائيل من الجهة الغربية والأردن من الجهة الشرقية. تُعتبر شواطئ البحر الميت التي تقع على عمق 420 مترًا تحت سطح البحر أعمق نقطة في الأرض لشواطئ موجودة على اليابسة. وهو بملوحته البالغة 30 بالمئة يساوي 8،6 أضعاف ملوحة المحيطات.

الحاجز المرجاني العظيم

  
الشعاب المرجانية على كوكب الأرض، إذ يحوي ما يقارب الـ3000 شعب مرجاني منفرد والـ900 جزيرة. ويمتدّ على طول 2600 كم فوق مساحة تبلغ حوالى 344400 كم مربّعًا. علمًا أنّه أكبر الهياكل المتكاملة التي هي من صنع المخلوقات الحيّة ويُمكن رؤيته من الفضاء الخارجي.

جزيرة جيحو


عن الساحل الجنوبي لكوريا. إنّها أكبر الجزر في كوريا وأصغر المقاطعات فيها، إذ تبلغ مساحتها 1846 كم مربّعًا. ويُشكّل جبل هلاسان Hallasan أحد المعالم الأساسية في جيحو وأعلى جبل في كوريا الجنوبية فضلاً عن أنّه بركان خامد يبلغ ارتفاعه 1950 م فوق سطح البحر. يتوزّع حول البركان الأساسي 360 بركانًا تابعًا.

جبل يوشان


و سلسلة جبال واقعة في وسط تايبه الصينية. هو كذلك إسم أعلى نقطة جبلية من السلسلة. يُطلق أيضًا على هذا الجبل اسم جبل جاد Jade ويرتفع 3952 م فوق سطح البحر. تشتهر حديقة يوشان بتنوّع الحياة البريّة والبيئيّة فيها. وتختلف البيئة المحيطة بيوشان بحسب ارتفاعها، فمن غابات شبه إستوائية عند قاعدة الجبل تتحوّل إلى بيئة جبليّة عالية عند القمّة.

 
جبل ماترهورن/سرفن
 
سلسلة جبال الألب الأوروبية. يمتدّ على حدود سويسرا وإيطاليا ويعلو قرية زرماتZermatt السويسرية وقرية بروي سرفينيا Breuil-Cervinia الإيطالية في وادي تورنانش Val Tournanche. للجبل أربعة أوجه تواجه نقاط البوصلة الأربع، ويجتمع الوجهان الشمالي والجنوبي ليشكّلا قمّة قصيرة تمتدّ من الشرق إلى الغرب. إنّ منحدراته حادّة لا يعلق عليها سوى رقع صغيرة من الثلج أو الجليد. وبشكل دوري يحصل جراف ثلجي يرسل الثلج إلى الأسفل فيتكدّس على الأنهر الجليدية عند قاعدة كلٍّ من منحدرات الجبل.


خليج هالونغ


Ninh في الفيتنام، ويُبيّن معالم آلاف الكارست والجزر الكلسية بأحجام وأشكال متباينة. يبلغ طول خطّه الساحلي حوالى 120 كم وتبلغ مساحته حوالى 1553 كم مربّعًا، ويضمّ 1969 جُزَيْرة. بعض جزره مجوّف ويحوي كهوفًا ضخمة، وبعضها الآخر يشكّل قرًى عائمة للصيادين الذين يذرعون جيئة وذهابًا المياه الضحلة بحثًا عن 200 نوع من الأسماك و450 نوعًا من الرّخويات. كما يتميّز الخليج بكثرة بحيراته داخل الجزر الكلسية، فعلى سبيل المثال، تحوي جزيرة داو بي Dau Be ستّ بحيرات مغلقة. وتحتلّ هذه البحيرات بمجملها أقماعًا مغمورة بالمياه داخل كارست فانجستون fengcong.

ملاحظة:مقتطفات من موقع مختلفة

2 التعليقات:

Unknown a dit…

تعتبر شركتنا واحدة من افضل الشركات المتخصصة فى اعمال فى نقل عفش مكة مع شركة الاخلاص والامانة نقدم اليكم الكثير من الاعمال الرائعة والمميزة

سيو a dit…

تعتبر شركة الهامة من الشركات المتخصصة فى اعمال نقل عفش جدة خدمات كبيرة جدا واعمال مميزة نقدمها اليكم من على موقعنا المتميز والرائع

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Powerade Coupons